وزارة أخنوش تتوقع أن يتجاوز محصول الحبوب خلال الموسم الحالي لـ 100 مليون قنطار
    معكرونة بصلصة الطماطم الذيذة (اكلة سهلة وسريعة )             حادثة سير خطيرة بتاونات تسقط عدد من القتلى             شخص يفجر نفسه في ملعب لكرة القدم ببلجيكا والسلطات تبحث عنه هويته !!             وأخيرا مدرب الهلال السعودي يبلغ إدارة النادي قراره النهائي بخصوص مستقبل بنشرقي             بلافريج: لا أتفق مع مضمون خطاب العرش ولم أحضر حفل الولاء            بالفيديو..."سنطرال" تؤكد للمغاربة عزمها تخفيض سعر الحليب            رب العصابات بين الأفارقة بحي مسنانة بطنجة في غياب كلي للأمن            الشيخ عبد الله نهاري الفراغ اكبر مصيبة يعاني منها الشباب رقصة كيكي افضل مثال !!            هل تتوقع أن يتجاوز المنتخب المغربي الدور الأول في نهائيات كأس العالم روسيا2018 ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 22:38

وزارة أخنوش تتوقع أن يتجاوز محصول الحبوب خلال الموسم الحالي لـ 100 مليون قنطار





الشرق24 - ومع

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 12 يونيو بالرباط، إنه من المتوقع أن يتجاوز محصول الحبوب خلال الموسم الحالي 100 مليون قنطار.

 

وأكد أخنوش في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين حول موضوع "الموسم الفلاحي الحالي"، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاث يتوزع على 48,1 مليون قنطار من القمح اللين و22,8 مليون قنطار من القمح الصلب و27,3 مليون قنطار من الشعير. 

 

وفيما يتعلق بالزراعات السكرية، أوضح أن المساحة المزروعة من الشمندر السكري خلال هذا الموسم بلغت 48 ألف و305 هكتارا، أي 89 في المائة من المساحة المبرمجة، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يصل الإنتاج إلى 3,456 مليون طن، أي بإنتاجية تناهز 72 طنا في الهكتار.

 

وبالنسبة للزيتون، أبرز أخنوش أن الإنتاج الإجمالي ناهز 1,56 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 48 في المائة مقارنة بالموسم الفارط، مما سيساهم في إنتاج حوالي 120 ألف طن من الزيتون المصبر، وحوالي 140 ألف طن من زيت الزيتون، علما أن زراعة الزيتون تغطي مساحة تناهز 1,045 مليون هكتار برسم الموسم الجاري.

 

وأضاف أنه من المرتقب أيضا أن يصل الإنتاج من الحوامض إلى 2,28 مليون طن، ومن التمور إلى 111,2 ألف طن، ومن القطاني الغذائية إلى 2,47 مليون قنطار أي ارتفاع بنسبة 3 في المائة.

 

وعلى مستوى الإنتاج الحيواني أكد أن الإنتاج برسم هذا الموسم بلغ بالنسبة لسلسلة الدواجن حوالي 690 ألف طن من اللحوم، أي ما يعادل77 في المائة من الهدف المتوخى سنة 2020 (900 ألف طن)، و6,3 مليار بيضة، أي ما يعادل 88 في المائة من الهدف المتوخى سنة 2020 (7,2 مليار وحدة)، مما سيمكن من تغطية حاجيات الاستهلاك بنسبة 100 في المائة.

 

وتابع الوزير أنه الانتاج في سلسلة اللحوم الحمراء بلغ حوالي 590 ألف طن ، أي ما يعادل 96 في المائة من الهدف المحدد سنة 2020 (612 ألف طن)، مما سيمكن من تغطية حاجيات الاستهلاك بنسبة 98 في المائة.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
حادثة سير خطيرة بتاونات تسقط عدد من القتلى
بالفيديو.. مواطنة فرنسية تفضح فوضى مستشفى بالدار البيضاء ..تكدس للمرضى و آخرون يفترشون الأرض في غياب الأطباء !!
أب لخمسة ابناء يضع حدا لحياته نواحي الحسيمة
جلسة "للرقية الشرعية" تنتهي بجريمة قتل بشعة نواحي الحسيمة
الملك يجتمع بهؤلاء الوزراء للوقوف على "معيقات التنمية" !!
بمناسبة عيد العرش .. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 1204 شخصا
هذا هو موقف إسبانيا من اتفاق الصيد البحري بين المغرب وأوروبا
حزب الاستقلال يستفيق على هول عشرات الاستقالات .. و الوجهة الجديدة حزب "أخنوش" + الوثائق
تفكيك شبكة خطيرة للاتجار بالبشر بين المغرب وإسبانيا
الرباط .. أمني يطلق النار على نفسه بسلاحه الوظيفي