علماء يطورون تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية
    جطو: ديون الدولة يفوق التوقعات .. و"تقاعد" المغاربة في خطر !!             المغاربة على رأس لائحة المنخرطين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا             فضـــــيجة جديدة.. مسؤول حزبي يستفيد من 12 هكتارا بـ300 درهم فقط             الريسوني: "بن سلمان مجنون وبلطجي"..و"حين يصبح الإبن ملكا والأب مملوكا، فانتظر الساعة" !!             مهاجر مغربي يعرض منتوج بسيط ويبهر الايطاليين بخفة يديه            أشخاص مسلحون بسيوف يقتحمون مقهى بالقنيطرة للقبض على فتاة !            نيويورك تايمز نقلا عن مصدر رئاسي تركي: حزمة مساعدات مالية وفك الحصار عن قطر مقابل قضية خاشقجي            شاهد: إحراق أوراق داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بعد اختفاء خاشقجي            ما رأيكم في استعمال "عبارات دارجة" في المقررات الدراسية؟             ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 1 ماي 2018 الساعة 23:46

علماء يطورون تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية


الشرق24 - وكالات

ذكرت تقارير إعلامية بولونية الثلاثاء 01 ماي ، أن علماء من جامعة لودز البولونية تمكنوا من تطوير تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية.

وأوضح المصدر أن باحثين من جامعة لودز التقنية وضعوا برنامجا يساعد ضعاف و فاقدي البصر على قراءة اللوحات الرقمية عبر الصوت ،الذي يحول الألوان والخطوط والرسوم المتضمنة في اللوحات إلى أصوات.

ويعود الفضل في ذلك الى الباحث بشيميسواف روغالسكي، وهو بولوني يعاني بدوره من ضعف البصر ، الذي طور تقنية خاصة مبتكرة تمكن من "سماع" اللوحات، التي هي نسخ رقمية من الأعمال الفنية الأصلية .





وقال الباحث روغالسكي أن التقنية المبتكرة تستحضر كون الألوان في اللوحة غير متجانسة وكثيرة ومعقدة ومختلطة في أحيان كثيرة ،إلا أن الأصوات بإمكانها ترجمتها الى واقع يمكن من قراءة اللوحة ،وعلى المتلقي استخدام مخيلته لمعرفة خبايا اللوحة .

ويعمل البرنامج المبتكر على مسح اللوحة الرقمية، وتحديد مكان كل لون بدقة عالية، وتوليد صوت مناسب لكل لون وبعدها الصورة الإجمالية .

وعلى الراغب في "قراءة " اللوحة الفنية الرقمية ، الاقتراب منها، والوقوف في المكان المخصص لسماع الأصوات المناسبة للألوان المختلفة .

و يسعى مطورو البرنامج حاليا الى تعميمه وتركيب التقنيات الخاصة به في كل المتاحف والمعارض الفنية .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بطارية الهاتف.. عادات خاطئة ترسخت في عاداتنا عن طريقة الشحن والاستخدام
معلومات جد مهمة لتفادي انفجار الهواتف الذكية
نظارات ذكية من مايكروسوفت لقياس الضغط
أيام على إطلاقه.. شاهد الفيديو المسرب لـ"iPhone XS"
علماء الفلك: الكويكب "المفقود" يقترب من الأرض
لحظة غياب القمر وراء الأرض من محطة الفضاء الدولية
ميزات جديدة مذهلة لنظام «ويندوز 10»
طريقة غلق حسابكم في الواتساب إذا تمت سرقة هوافتكم
شركة تويتر تمنع إعلانات العملات الرقمية
بهذه الطريقة ستكتشف من رفضوا صداقتك على فيسبوك