علماء يطورون تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية
    معكرونة بصلصة الطماطم الذيذة (اكلة سهلة وسريعة )             حادثة سير خطيرة بتاونات تسقط عدد من القتلى             شخص يفجر نفسه في ملعب لكرة القدم ببلجيكا والسلطات تبحث عنه هويته !!             وأخيرا مدرب الهلال السعودي يبلغ إدارة النادي قراره النهائي بخصوص مستقبل بنشرقي             بلافريج: لا أتفق مع مضمون خطاب العرش ولم أحضر حفل الولاء            بالفيديو..."سنطرال" تؤكد للمغاربة عزمها تخفيض سعر الحليب            رب العصابات بين الأفارقة بحي مسنانة بطنجة في غياب كلي للأمن            الشيخ عبد الله نهاري الفراغ اكبر مصيبة يعاني منها الشباب رقصة كيكي افضل مثال !!            هل تتوقع أن يتجاوز المنتخب المغربي الدور الأول في نهائيات كأس العالم روسيا2018 ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 1 ماي 2018 الساعة 23:46

علماء يطورون تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية


الشرق24 - وكالات

ذكرت تقارير إعلامية بولونية الثلاثاء 01 ماي ، أن علماء من جامعة لودز البولونية تمكنوا من تطوير تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية.

وأوضح المصدر أن باحثين من جامعة لودز التقنية وضعوا برنامجا يساعد ضعاف و فاقدي البصر على قراءة اللوحات الرقمية عبر الصوت ،الذي يحول الألوان والخطوط والرسوم المتضمنة في اللوحات إلى أصوات.

ويعود الفضل في ذلك الى الباحث بشيميسواف روغالسكي، وهو بولوني يعاني بدوره من ضعف البصر ، الذي طور تقنية خاصة مبتكرة تمكن من "سماع" اللوحات، التي هي نسخ رقمية من الأعمال الفنية الأصلية .





وقال الباحث روغالسكي أن التقنية المبتكرة تستحضر كون الألوان في اللوحة غير متجانسة وكثيرة ومعقدة ومختلطة في أحيان كثيرة ،إلا أن الأصوات بإمكانها ترجمتها الى واقع يمكن من قراءة اللوحة ،وعلى المتلقي استخدام مخيلته لمعرفة خبايا اللوحة .

ويعمل البرنامج المبتكر على مسح اللوحة الرقمية، وتحديد مكان كل لون بدقة عالية، وتوليد صوت مناسب لكل لون وبعدها الصورة الإجمالية .

وعلى الراغب في "قراءة " اللوحة الفنية الرقمية ، الاقتراب منها، والوقوف في المكان المخصص لسماع الأصوات المناسبة للألوان المختلفة .

و يسعى مطورو البرنامج حاليا الى تعميمه وتركيب التقنيات الخاصة به في كل المتاحف والمعارض الفنية .

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
علماء الفلك: الكويكب "المفقود" يقترب من الأرض
لحظة غياب القمر وراء الأرض من محطة الفضاء الدولية
ميزات جديدة مذهلة لنظام «ويندوز 10»
طريقة غلق حسابكم في الواتساب إذا تمت سرقة هوافتكم
شركة تويتر تمنع إعلانات العملات الرقمية
بهذه الطريقة ستكتشف من رفضوا صداقتك على فيسبوك
شركة "غوغل" تطلق مبادرة لمكافحة الأخبار الوهمية
علماء برمجيات يطورون كمبيوتر أصغر من حبة الملح!
ميزة جديدة في واتساب.. مهلة أطول لـ"تصحح خطأك"
مزايا مشاركة الموقع على واتساب..وكيفية استخدامها