رابطة تستنكر الاحتفال العسكري الإسباني بمدينة مليلية
    صعقة كهربائية تودي بحياة ثلاثيني بمدينة صفرو             اتهام جراح أمريكي وصديقته باغتصاب أكثر 1000 امرأة !!             شاحن هاتف يتسبب في حريق منزل بإقليم الناظور             مجلس جهة الشرق يدعم المستشفى الإقليمي لجرسيف بتجهيزات طبية قيمتها 200 مليون             الشيخ عبد الله نهاري عاشوراء ايام للحرية ومقاومة ونضال ضد الظلم لا ايام شعوذة وخرافات !            وزارة الثقافة والاتصال تنفي ادعاءات زائفة حول عملية إنقاذ مغربيين من الموت في عرض مياه المتوسط            حياة تلاميذ قرى بشفشاون في خطر !!            ولد عباس : شفتو ميركل كي تسمع لبوتفليقة و تهز راسها .. عندنا رئيس عملاق            هل تتوقع أن يتجاوز المنتخب المغربي الدور الأول في نهائيات كأس العالم روسيا2018 ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 15 أبريل 2018 الساعة 15:55

رابطة تستنكر الاحتفال العسكري الإسباني بمدينة مليلية





الشرق24 - متابعة

عبّر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن إدانته لاحتفال للجيش الإسباني بمدينة مليلية السليبة جرى يوم الجمعة 13 أبريل، أطلق عليه "الذكرى الـ92 لحصول وحدة الإمداد في البحرية على ميدالية نتيجة أدائها في "إنزال الحسيمة" لسنة 1925"، والذي أدى إلى هزيمة المقاومة الريفية بقيادة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعد تحالف إسباني فرنسي.

واعتبرت الرابطة، في بلاغ لها، أن هذه الخطوة "مستفزة لعموم الشعب المغربي ولأرواح آلاف شهداء الريف في مقاومتهم للاستعمار الإسباني"، مطالبة المجتمع الدولي بـ"فتح تحقيق حول الهجمات على منطقة الريف بالمواد السامة والخطيرة والمحظورة دوليا التي نتج عنه استشهاد الآلاف من المواطنات والمواطنين المغاربة واستمرار تداعيات ذلك صحيا وبيئيا إلى الآن، والتي مهدت لما سمي بـ"إنزال الحسيمة"".

كما استنكرت الرابطة، في بلاغها الذي توصلت به هسبريس، "الصمت الرسمي الحكومي"، مطالبة إياها بـ"اتخاذ موقف رسمي قوي يرفض فرض الأمر الواقع بالمنطقة، واستفزاز المغاربة بالاحتفال بما سمي انتصارا على المقاومة في حرب قذرة تكالبت فيها قوى الاستعمار على شرفاء المقاومة الريفية البطلة".

وبعدما أكد المكتب التنفيذي للرابطة، في بلاغه، على أن مليلية "جزءٌ لا يتجزَّأ من التراب المغرب"، أعرب عن عزمه مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة لإدانة هذه الخطوة "التي تزيد المنطقة اشتعالا وتوجها نحو سباق التسلح تزامنا مع ما يجري في جنوب المغرب"، داعيا إلى وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط يوم 29 أبريل 2018، "بمناسبة يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية ولإدانة ورفض الاستفزازات الأخيرة والمطالبة بجلاء وتصفية الاستعمار الإسباني عن كافة المناطق المغربية المحتلة".

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
شاحن هاتف يتسبب في حريق منزل بإقليم الناظور
ليلة رعب عاشها مسافرون بعد فشل طائرة في الهبوط بمطار الناظور
كلب ‘بيتبول’ يستنفر سلطات الناظور‎ +فيديو
توقيف سائق سيارة أجرة ومستخدم فندق اغتصابا سائحة سويدية وسرقة أغراضها بالناظور
“هولندا” ضيفة مهرجان سينما الذاكرة المشتركة هذا العام..متعة السينما على ضفاف بحيرة “مارتشيكا” بالناظور
مصرع شابين غرقاً في مصب ملوية
توقيف مغاربة حاولوا تهريب مهاجر أفريقي الى مليلية المحتلة
مدينة الناظور تتعزز بأسطول جديد من "الطوبيسات" !
قوات الامن بالناظور تجهض مسيرة تضامن مع معتقلي حراك الريف
البحر يلفظ جثة مجهول في أحد شواطئ مدينة الناظور