علاقة الاكتئاب بضعف الذاكرة
    أزمة النقل الحضري بمدينة وجدة تصل إلى الباب المسدود             حيل جد ذكية تجعلك تشرب الكمية الكافية من الماء             شاب ينحذر من إقليم الدريوش عُمدة لمدينة بلجيكية             زوجة أفتاتي تستقيل من جماعة وجدة لهذا السبب..             دعوات للتبرع بالدم ومدير المركز الوطني لتحاقن الدم يؤكد أن الوضع تحت السيطرة            تفاصيل توقيف شبكة تنشط في مجال تنظيم الهجرة السرية            موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان (فيديو)            صلاح يسجل هدفا عالميا من ركلة ركنية مباشرة            ما رأيكم في استعمال "عبارات دارجة" في المقررات الدراسية؟             ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 10 ماي 2018 الساعة 23:22

علاقة الاكتئاب بضعف الذاكرة


الشرق24 - وكالات

أفادت دراسة أمريكية أجراها باحثون بكلية الطب لجامعة ميامي ميلر الأمريكية، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (Neurology) العلمية، بأن الاكتئاب يحدث اختلافات هيكلية في المخ لدى كبار السن، تقود إلى حدوث ضعف في الذاكرة وشيخوخة الدماغ.

ولكشف العلاقة بين الاكتئاب وشيخوخة الدماغ، تابع الفريق 1111 شخصا لم يصابوا من قبل بسكتة دماغية، وكان متوسط أعمارهم 71 عاما.

وفي بداية الدراسة، أجرى الفريق فحوصات على الدماغ، وتقييمات لمهارات التفكير والذاكرة، وبعد 5 سنوات تم اختبار ذاكرتهم ومهارات التفكير لديهم مرة أخرى.

وعند بداية الدراسة، كان 22 في المائة من المشاركين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب، وعقب انتهاء الدراسة، وجد الباحثون أن أعراض الاكتئاب كانت مرتبطة بسوء الذاكرة العرضية مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب.






والذاكرة العرضية هي قدرة الشخص على تذكر تجارب وأحداث معينة.

ووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب لديهم اختلافات في الدماغ، حيث كان حجم المخ لديهم أصغر، بالإضافة إلى ارتفاع فرص إصابتهم بأضرار في الأوعية الدموية الصغيرة في المخ بنسبة 55 في المائة.

وقال قائد فريق البحث الدكتور زكي الحزوري "تشير أبحاثنا إلى أن الاكتئاب وشيخوخة الدماغ قد يحدثان في وقت واحد، وقد تؤثر الأعراض الأكبر للاكتئاب على صحة الدماغ من خلال الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في المخ".

وأضاف أن "علاج أعراض الاكتئاب، يسهم في علاج مشاكل التفكير والذاكرة، وبما أن حوالي 25 في المائة من كبار السن يعانون من أعراض الاكتئاب، فمن المهم أن نفهم بشكل أفضل العلاقة بين مشاكل الاكتئاب والذاكرة".

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
حيل جد ذكية تجعلك تشرب الكمية الكافية من الماء
هذا النوع من النساء الأكثر عرضة للموت أثناء الولادة
بذور الكتان تحمي من هذا المرض المميت
دراسة جديدة تحذر من خطر طلاء الأظافر
طريقة جد بسيطة لتحسين الذاكرة
أعراض مرض نقص المناعة "الإيدز"
أهم فوائد العدس الصحية
أغذية تساعد على الوقاية من جلطات الدم
فوائد خرق الحمية الغذائية
اكتشاف غير مسبوق يساهم في العلاج من مرض السرطان